الرئيس القائد المجاهد الشهيد ياسر عرفات _ أبو عمار

الرئيس القائد المجاهد الشهيد ياسر عرفات _ أبو عمار

الثلاثاء، 3 مايو، 2011

الفصائل توقع على إتفاق المصالحة - أبرز النقاط الرئيسية

وقعت كافة الفصائل الفلسطينية
اليوم الثلاثاء 3/5/2011
في العاصمة المصرية القاهرة
على اتفاق المصالحة الفلسطينية
 القاهرة - مدونة نور المهدى فلسطين :

وقعت كافة الفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة الثلاثاء على اتفاق المصالحة الفلسطينية.
وجاء التوقيع على اتفاق المصالحة خلال اجتماع عام بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية المشاركة في الحوار عقد في القاهرة.
وحضر الاجتماع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح ، والأمين العام للجبهة الشعبية - القيادة العامة - أحمد جبريل ، وعضو القيادة السياسية للجبهة الشعبية ماهر الطاهر.
وتحتضن القاهرة غدًا الأربعاء حفل توقيع الفصائل والتنظيمات الفلسطينية على وثيقة المصالحة والوفاق الوطني لإنهاء الانقسام الذي أُنجز برعاية مصرية بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقادة الفصائل والتنظيمات وعدد من القيادات الفلسطينية المستقلة.
وأشار عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي عوني أبو غوش إلى أن الفصائل تقدمت بملاحظاتها على الورقة المصرية، مضيفًا أنها "شددت على أهمية نبذ ثقافة المحاصصة من اجل ضمانة التنفيذ الكامل لبنود الورقة المصرية".
وأضاف في تصريح صحافي  أن "المبادرة الوطنية والأجنحة العسكرية التي توجهت من غزة إلى القاهرة ليس لها دور بشأن الورقة المصرية والتوقيع عليها، بل حضورهم بمثابة المشاركة بالمراسم النهائية فقط".
وأوضح أبو غوش أن الجبهة تقدمت بمذكرة إلى القيادة المصرية وكافة قوى فصائل المنظمة حددت ملاحظاتها على الورقة وأكدت على جملة من القضايا التي تضمن توفير متطلبات النجاح في تطبيق الاتفاق.
وأشار إلى أن ذلك يتطلب وضع آليات وجداول زمنية محددة للتنفيذ توضح في كل مرحلة من المراحل ما هي القضايا المزمع إنجازها، واعتبار السقف الزمني لتطبيق الاتفاق مدة العام غير قابلة للتمديد في ظل اعتبارات عدم انجاز القضايا التي كان ينبغي انجازها.
وحذر من أن متابعة التنفيذ ليس شأناً يخص الحركتين (فتح وحماس) خصوصًا فيما يتعلق بالتوافق على مجمل القضايا التي بحاجة لتوافق وطني عام، وعلى وجه التحديد تسمية الحكومة ورئيسها، ولجنة الانتخابات، وقضاة محكمة الانتخابات وغير ذلك "حتى لا نعود لصيغة المحاصصة الثنائية المقيتة".
وفيما يلي أهم النقاط في إتفاق المصالحة   : ـــ
أولا : ــ سيقوم كل من الجانبين بتوقيع ورقة المصالحة المصرية الوثيقة التي وضعت في تشرين الاول 2009 وتتضمن خمس لجان حول إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية والانتخابات والمصالحة ولجنة تنفيذية مشتركة والأسرى .
ثانيا : ــ ستوقع حماس وفتح تفاهمات دمشق التي وضعت الخريف الماضي في العاصمة السورية وتناولت قضايا مثل تشكيل لجنة انتخابات مركزية مكونة من أشخاص مستقلين يوافق عليهم كل الجانبين .
ثالثا : ــ تشكيل محكمة انتخابية مكونة من 12 شخصا مستقلا يتم اختيارهم من الحركتين بالتنسيق مع رئيس سلطة فتح محمود عباس .
رابعا : ــ إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وانتخابات مجلس وطني فلسطيني خلال فترة لا تزيد على عام واحد من تاريخ توقيع الاتفاق .
خامسا : ــ تشكيل لجنة لمناقشة إعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطيني والمجلس الوطني الفلسطيني ، حيث سيترأس عباس اللجنة التي ستضم أعضاء من الحركتين وأعضاء من اللجنة المركزية للمنظمة ورئيس المجلس الوطني وبعض المستقلين .
سادسا : ــ تشكيل مجلس أعلى للأمن بهدف معالجة القضايا ذات الصلة بقوى الأمن التابعة للفصائل والتي وفقا للورقة المصرية يجب أن يتم توحيدها إلى قوة أمنية مهنية متكاملة .
سابعا : ــ تشكيل حكومة توافق وطني مكونة من مرشحين مستقلين يمتلكون مؤهلات وطنية ومهنية يتفق عليها كلا الطرفين .
وسيكون للحكومة الانتقالية ست أولويات رئيسية : ـــ
أ : ــ تهيئة الظروف لانتخابات رئاسية وتشريعية وانتخابات مجلس وطني .
ب : ــ الإشراف على تنفيذ بنود الورقة المصرية .
ث : ــ تسوية القضايا المتعلقة بالمؤسسات الخيرية والأهلية .
ج : ــ التعامل مع القضايا الأمنية والإدارية الناجمة عن الانقسام الفلسطيني .
د : ــ توحيد مؤسسات السلطة الوطنية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس .
هـ : ــ الاستمرار في بذل الجهود التي تهدف لإنهاء الحصار الصهيوني على قطاع غزة وإعادة الإعمار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

كيف نحرر الأقصى الأسير وكل فلسطين ؟